الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع الشارقة تبدأ تطبيق تكنولوجيا "التعلم عن بعد"

الشارقة_ 22 مارس – 2020: بدأت الأكاديمية العربية للعلوموالتكنولوجيا والنقل البحري فرع الشارقة تطبيق تكنولوجيا التعلم عن بعد وذلك منأجل مواصلة إتمام دراسة الفصل الدراسي الثاني في كلية النقل البحري والتكنولوجيا.حيث شهدتإجازة الربيع تدريب أعضاء هيئة التدريس على إعطاء المحاضرات بالإضافة إلى توفيركافة الدعم اللازم للطلاب. حيث تسهم منصة الأكاديمية الإلكترونية التفاعلية في تحقيق مجموعة منالأهداف، تتمثل في جعل الباب مفتوحاً أمام الجميع لمواصلة التعلم، والاستفادة منالطاقات التعليمية المؤهلة، والتقنيات الحديثة في العملية التعليمية. وقد سجل اليوم الأول حضور أكثر من مائة  طالبإلكترونيا بشكل سلس وتفاعلي.

 

وبهذا الصدد أوضح الدكتورإسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجياوالنقل البحري قائلاً: " نجحت دولةالإمارات العربية المتحدة في تطبيق مبادرة "التعلمعن بُعد" لضماناستمرارية التعليم لكافة الطلبة المواطنين والمقيمين على أرضها لتصبح مثالاً يحتذىبه من خلال استشرافها للمستقبل منذ سنوات ما منحها القدرة بتعميم تلك المبادرة على كافة المؤسسات التعليمية بالدولة. وعليه، لقد قمنا بتكثيف كافة جهودنا واستعداداتنالتطبيق نظام التعلم عن بعد بسلاسة وذلك لعزيز سلامة طلابناوأعضاء الهيئة التدريسية، وتماشياً مع تعليمات الوقاية من أخطار فيروسكورونا".

 

وأضاف قائلا " في ضوء انقطاع 290 مليون طالب وطالبة على مستوىالعالم عن الذهاب إلى المدرسة بسبب فيروس "كورونا" المستجد، شكلنا لجنةموسعة لتوفير جميع الاحتياجات اللازمة لنظام "التعلم عن بعد"، بحيث تمتطبيق مبادرة تجريبية لمدة يومان الأسبوع الماضي للتأكد من كفاءة التواصل بين أعضاءهيئة التدريس والطلاب. وسيستفيد من النظام الجديد كافة طلابنا من حيث توفيرالمحاضرات النظرية والتطبيقية والمختبرات عبر المنصات الإلكترونية والبرامجالمخصصة، وتوفير مصادر التعلم الإلكترونية وإعداد وتطوير المواد التعليمية. كما تمتشكيل فريق للدعم التقني والفني لتقديم الحلول والدعم لكافة العناصر".

 

آليات وضوابط منهجية

 

صرح الدكتور هشام عفيفي، مستشار رئيس الأكاديمية والمسؤول عن فرعالأكاديمية في خور فكان: " نطمح في أن تكون الأكاديمية أحد أهم الراكز الأساس في خلقاستراتيجية متكاملة لبناء قدرات اقتصادية جديدة مستقلة عن قطاع النفط، ويأتي هناقطاع التعليم كداعم رئيس لهذه الاستراتيجية، وبالأخص في القطاع البحري الذي يعد منأهم أركان اقتصاد الدولة المستدام في المستقبل، والذي يرتكز على الموقعالاستراتيجي للدولة في قلب طرق التجارة العالمية، إضافة إلى البنية التحتيةالبحرية المتطورة التي تمتلكها الإمارات وأهلتها لتصدر مؤشرات التميز العالميةكأفضل المراكز البحرية العالمية حسب العديد من المؤشرات الدولية."

 

وأوضح قائلا: " لذلك، تستعدالأكاديمية دوماً لمواجهة أي تحديات ما يمكن أن تؤثر على استمرارية التعليم. وسيقدم نظام "التعلم عن بُعد"المناهج الدراسية إلى جميع الطلبة بطريقة تفاعلية تحاكي الواقع الدراسي. على الرغممن وجود الطلبة في منازلهم، سيتم منحهم فرص التعليم الجيد والمناسب من خلال منصتناالإلكترونية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتي توفر محتوى تعليمياً بصورةمتكاملة، وتدعم الحلول البديلة والمناسبة لاستمرارية العملية التعليمية".

 

 

 

ومن جانبه، أشار الدكتور أحمديوسف، نائب عميد كلية النقل البحري والتكنولوجيا بفرع الشارقة،قائلاً: "منذ بداية الأزمة، قمنا بالتواصل مع كافةالطلاب وأولياء الأمور، كما أرسلنا معلومات إرشادية حول تطبيق النظام الجديد فيإطار مضاعفة جهودنا لسلامة طلابنا وتأكيد جاھزيتھا لبدء النظام. كما أكدنا علىضرورة حضور المحاضرات عبر الإنترنت في نفس الوقت المحدد وبشكل يومي، بحيث يتمكن الطلاب من الاشتراك مع زملائهم وأساتذتهمفي محاضرات نقاشية من خلال بيئة إلكترونية تفاعلية تضمن تحقيق أعلى مستويات جودةالتعليم. فضلاً عن إتاحة المحاضرينلمدة ساعة إضافية للإجابة عن أي تساؤلات فور انتهاء المحاضرة. وفي حال لم يتمكن الطالب من حضور المحاضرة فيالوقت المحدد لأي سبب من الأسباب، فسيجرى عقب نھاية كل محاضرة تحميل التسجيلالكامل للمحتوى في الدورة التدريبية الخاصة بالطالب على منصتنا الإلكترونية، كماوسيتم إرسال النسخ المطبوعة للكتب الأساسية للطلاب في نقاط  توزيع متفق عليها مسبقا".

 

كما أفاد قائلا: "نجحت الأكاديمية في تسجيل حوالي 38 للالتحاق بالفصل الدراسي الثاني ليصل العددالإجمالي للطلاب إلى 125.وتوفر الأكاديمية حاليا تخصصين أساسيين، هما: تكنولوجيا النقل البحري الذي يحتوي على تخصصانوهما عمليات الموانئ والعمليات البحرية الداعمة "Offshore Operations" وبالتالي سيتأهل الخريجين للحصول علىدرجة البكالوريوس بالإضافة إلى منحهم شهادات ضابط ثاني والقسم الثاني وهو قسمالهندسة البحرية ويحصل الخريج على درجة بكالوريوس في تكنولوجيا الهندسة البحريةبالإضافة إلى شهادة مهندساً ثالثاً بحرياً. كلا التخصصين يؤهلان الطلاب للعمل علىالسفن التجارية وسفن الخدمات البترولية."

 

كما تسعى الأكاديمية إلىاستقطاب الكوادر المهنية العاملة في المؤسسات الملاحية في الدولة والذين يرغبون فيالحصول على برامج تدريبية متخصصة ضمن خدمات التطوير المهني والتعليم المستمر الذيتوفره الأكاديمية، إضافة إلى عرض خدمة تجديد جواز السفر البحري للضباط والمهندسينالبحريين والبحارة، والتعاون مع إدارات التدريب في الشركات الملاحية لتصميم برامجتدريبية خاصة في مختلف المجالات الفنية والإدارية البحرية، واستعراض أجهزةالمحاكاة المتطورة التي تمتلكها الأكاديمية.

 

---انتهى—

 

عن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجياوالنقل البحري-الشارقة:

 

وقع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلسالأعلى حاكم الشارقة،  مذكرة تفاهم بينحكومة الشارقة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري التابعةلجامعة الدول العربية ومقرها في جمهورية مصر العربية، لإنشاء فرع للأكاديمية فيمدينة خورفكان بإمارة الشارقة، وقع المذكرة عن الأكاديمية العربية الدكتور إسماعيلعبد الغفار إسماعيل رئيس الأكاديمية، وذلك في مقر أكاديمية الشارقة للبحوث. وستعمل الأكاديميةالجديدة في إمارة الشارقة، في خططها المستقبلية، على تخريج طلبة متخصصين في مختلفعلوم وتكنولوجيا النقل البحري، ولوجستيات النقل البحري الدولي، والقانون البحريالدولي، مما سيعمل على توفير دراسات نوعية متخصصة حديثة، ورفد سوق العمل بمتخصصينفي كافة مجالات العمل البحري.